Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
تَقَاسِيم بالحِبْر التّونِسِي
14 octobre 2013

الى باني اليمن الديمقراطي الاشتراكي الرفيق عبد الفتاح اسماعيل:كشف عن :من قتل؟ من خطط؟ من نفذّ؟

يتحدث الكثير من القادة الجنوبيين عن أحداث يناير1986 وأطرافها المتصارعة مؤكدين أن النظام الشطري في شمال الوطن حينها بقيادة علي عبدالله صالح متورط في تلك الأحداث عن طريق التحريض فريق علي ناصر محمد الإنقضاض على الطرف الآخر في إطار الصراع على السلطة الذي بدأ بعد عودة عبدالفتاح إسماعيل من الإتحاد السوفياتي .

وتؤكد الأحداث التاريخية ان لـ علي عبدالله صالح دور كبير في تلك الأحداث وكان يعلم بحدوثها قبل وقوعها فقد أكد مصدر مقرب من صالح نفسه للمساء برس أن عمليات رئاسة الجمهورية في صنعاء تلقت نبأ عاجل عن بدء الإشتباكات في عدن وقررت إبلاغ صالح الذي كان حينها في الطريق الى الحديدة وعندما تم إبلاغه لم يتفاجأ بالأمر حيث بدت الأمور لدى صالح عادية جداً مقرراً الإنتقال الى تعز بعد يوم واحد من لقاء جمعه مع مبعوث جنوبي حمله رسالة لـ علي ناصر محمد .

علي عبدالله صالح أنتقل الى تعز بعد أن أمر بتجهيز غرفة عمليات من هناك لمتابعة الأحداث في عدن والإتصال مع كل حلفائه والجماعات المرتبطة به ما يؤكد أن له الدور الأكبر في إشعال فتيل الأزمة بتأييد سعودي .

المصدر نفسه أكد للمساء برس أن صالح تلقى تحذيراً شديد اللهجة من قبل الإتحاد السيوفياتي وهذا ما أكده صالح خلال لقاءه الأخير مع قناة العربية , إلا أن صالح لم يقل أن الإتحاد السيوفياتي حذره من مغبة تنفيذ عمليات إغتيالات في عدن ضد قادة جنوبيين وعلى رأسهم عبدالفتاح إسماعيل , وعلى ما يبدو أن السوفيت أنفسهم كانوا على علم بالخلافات بين صالح وعبدالفتاح اسماعيل ومدى ما يكنه صالح لـ فتاح من حقد وكراهية على خلفية أحداث 79م عندما توغلت القوات الجنوبية الى مدن شمالية بعد أشهر من وصول صالح الى السلطة إضافة الى ما كان يحظى به فتاح من شهرة وزعامة في المنطقة دفعت صدام حسين نفسه الى الشعور بأن هناك من ينافسه على الزعامة في المنطقة إضافة الى الإختلاف في المواقف السياسية بين فتاح وإسماعيل وإعتماد السوفيت بدرجة أكبر على اليمن الجنوبي وزعيمه فتاح في الكثير من الملفات المتعلقة بالمنطقة .

وحسب المصدر فإن علي عبدالله صالح يعلم جيداً حقيقة مصير عبدالفتاح اسماعيل وأن عملية إغتيال الأخير جرت بعلم صالح الذي كان له إرتباط بجماعات تابعة لـ علي ناصر في عدن هي من تولت التخلص من عبدالفتاح إسماعيل .

تحسس صالح من زعامة فتاح جعلته يقلل من أهمية الأخير من خلال حديثة بالقول: أن عبدالفتاح إسماعيل لم يكن مهماً أو خطيراً كما يقال عنه , مضيفاً في حديث تلفزيوني أن ما كان يقال في عبدالفتاح إسماعيل لم يكن فيه وأنا أي صالح أستطعت إكتشاف بساطة عبدالفتاح إسماعيل من خلال لقاءين جمعنا الأول في الكويت والثاني في تونس .

رواية أخرى تؤكد سبب عدم وجود أي جثة لـ عبدالفتاح إسماعيل حيث تقول رواية غاية في السرية لم تكشف من قبل أي شخصية جنوبية أو شمالية أو وسيلة إعلامية حتى اللحظة حيث تؤكد أن الرواية أنه تم نقل جثمان فتاح الى صنعاء وتم التخلص من الجثة في منطقة لا تبعد كثيراً عن العاصمة صنعاء من قبل جهاز المخابرات الشمالي.

الكثير لا يستبعد صحة هذه الرواية التي لا يعلم بها سوى علي عبدالله صالح وعلي ناصر محمد ومن تولى مهمة الإغتيال ونقل الجثة الى الشمال عن طريق البحر.

هناك شواهد وعلامات تؤكد أن صالح لم يكن يبحث خلال تلك الأحداث إلا عن عبدالفتاح إسماعيل ولعل الدليل الأكثر قوة هو أن المخابرات الروسية علمت بأن هناك مخطط لتصفية فتاح من خلال قوة ثالثة خارج إطار القوتين المتصارعتين وأستطاع جهاز المخابرات السوفياتية الحصول على معلومات في هذا الشأن والذين بدورهم حاولوا إبلاغ عبدالفتاح وتقديم الحماية له لكن الوقت لم يكن في صالحهم فلم يتمكن الروس من الوصول الى عبدالفتاح إسماعيل فقد أختفى في ظروف غامضة ولم يعلن عن ذلك إلا بعد أيام وأسابيع من الأحداث.

images

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
تَقَاسِيم بالحِبْر التّونِسِي
Archives
تَقَاسِيم بالحِبْر التّونِسِي
Newsletter
0 abonnés
Visiteurs
Depuis la création 6 752
Publicité